Thursday, January 31, 2008

About Islam in my niece's blog

I want to recommend some posts from a blog for all new Muslims who want to learn about Islam. Also, it's good for non-Muslims who want to learn about Islam. It refers you to Qura'an Translation in different languages: Italian, Japanese, Chinese, Urdu, French, Dutch, Swahili, Indonesian, Bosnian and other languages.
You can visit these two Posts from my niece blog:

1. Basics for new Muslims

2. What does Islam mean?

Extreme Polite

Click on the picture to read the bubbles.



















via

قبل أن يتحوَّل أطفالنا إلى سلاحف!




قرأت هذه المقالة قبل أربع سنوات للكاتب فهد الأحمدي في جريدة الرياض في زاويته المعروفة "حول العالم" أترككم معها و لا تنسو أن تضغطوا على الرابط في اخر المقال لتقرأوا تعليقات القراء.

كتب فهد الأحمدي: هل تذكرون ابنتي "رسيل".. أصبحت الآن في الرابعة من عمرها، ومنذ ثلاثة أشهر تقريباً لاحظت تغيراً كبيراً في تصرفاتها. فقد أصبحت عنيفة مشاكسة وتدعوني دائماً للتصارع معها (رغم أنها بنت!!؟).. والأدهى من هذا أن لعبتها المفضلة أصبحت "السيف" وكلما رأتني خارجاً ذكرتني بقولها "يا بابا اشترلي سيف"!!

حكاية السيف هذه حيرتني طويلاً حتى لاحظت انها أصبحت مدمنة على مشاهدة "سلاحف النينجا" و"جوجو" و"دراجون بول" - وقبل ذلك "زورو" و"هرقل" و"بيكومون". وشخصيات الكرتون في هذه المسلسلات لا يحلون مشاكلهم إلا بالسيوف والرماح ولا يجيدون التفاهم بأي وسيلة أخرى - ومع هذا يعودون سليمين في الحلقات التالية لمتابعة القتال!

وكنت قد قرأت الكثير عن تأثير المشاهد العنيفة على الأطفال ولكنها المرة الأولى التي أرى تأثيرها في بيتي. وطوال يومين راقبت نوعية الأفلام التي تشاهدها رسيل (وتسمي نفسها زورو) واكتشفت كم أصبحت أنا بعيداً عن عالم الكرتون.. فالجديد منها لم يعد بريئاً، والقديم أصبحت له أبعاد جديدة، فبالإضافة لمشاهد العنف والقتل تحمل معظم المسلسلات الجديدة مضامين تربوية ودينية سيئة.. فهرقل يصبح ضحية صراع يدور بين الآلهة. وفي مسلسل مولان يستعين الأبطال بقبور أجدادهم لطلب العون والمشورة. وفي مسلسل "دراجون" يتحكم السحرة بالأقدار ويحولون من يعارضهم إلى بقرة أو ثعبان. أما صديقنا القديم "عبسي" فيشرب الخمرة ولولا "عدنان" لأصبح في خبر كان. أما مشاهد الغرام في سندريلا وبوكاهنتوس فيخجل المرء من سردها.. باختصار رأيت مضامين إلحادية وشركية وغير أخلاقية تتسرب لأطفالنا من خلال أفلام الكرتون.. وهي مضامين أعترف أننا كآباء لا ننتبه إليها نظراً لمشاغلنا ونظرتنا البريئة لأفلام الكرتون!!

ومن جهة أخرى من المعروف أن كبار السن لا يتأثرون بالأفلام العنيفة لأنهم يدركون - في أعماقهم - أنها ليست حقيقية. ولكن هؤلاء الكبار يتأثرون بشدة حين يرون مقطعاً (ولو قصيراً) من مشهد عنف حقيقي. فأفلام رامبو وشوارزنيجر على دمويتها لم تهز أمريكا مثلما هزها مشهد حقيقي لرجال الشرطة وهم يضربون المواطن الأسود روني كنج. ورغم سطوة الإعلام اليهودي إلا انه توارى خجلاً أمام مشهد الجنود الإسرائيليين وهم يطلقون النار على محمد الدرة.. وفي المقابل لا يميز صغار السن بين الواقع والخيال وكل مشهد يرونه يفوق في صدمته وتأثيره أي مشهد عنف حقيقي نراه نحن!!

وحسب علمي أول دراسة أجريت للربط بين مشاهد العنف وسلوكيات الأطفال تمت إبان الستينات بمدينة هيدتسون بنيويورك. وقد قام بها عالم النفس ليونارد ايرون الذي وضع كاميرات سرية في غرف الأطفال لحساب الساعات التي يمضونها في مشاهدة البرامج العنيفة. وقد اكتشف ارتفاعاً طردياً بين السلوك العنيف والساعات التي يقضيها الطفل أمام التلفزيون. كما وجد ان الطفل الأمريكي يشاهد 8000جريمة قتل (ناهيك عن مشاهد العنف الأخرى) قبل بلوغه الخامسة عشرة! وبعد 19عاماً عاد ايرون إلى هدتسون وقابل من كانوا يشاهدون التلفاز لأكثر من خمس ساعات يومياً فوجد أن نسبة المجرمين بينهم أكثر من المعدل العادي. وحين قدم شهادته أمام الكونجرس قال ان منع مشاهد العنف في برامج الأطفال سيخفض معدل الجريمة في أمريكا بنسبة 10% إلى 25%! ورغم ان 3000دراسة مماثلة أجريت لاحقاً - وأكدت هذه النتيجة - فإن معظم الأهالي لم يتخذوا موقفاً حازماً حيال ما ينبغي لأطفالهم مشاهدته. فكل الآباء يصدمون في البداية (كما حدث معي.. ومعك الآن) ولكنهم سرعان ما يتهاونون وينشغلون فتعود "سلاحف النينجا" لتسيد الموقف!!


.. ولاحظ هنا.. لم نتحدث عن "سوني 2".

لقراءة التعليقات اضغط هنا

الصورة من هنا

الله يحب هذه الصفات في عباده المؤمنين

المحسنون: قال تعالى ((واحسنوا ان الله يحب المحسنين)) والاحسان له معنيان، الأول الاتقان والاجادة، قال تعالى ((الذي احسن كل شيء خلقه)) والثاني هو الانعام على الغير ومنه قول الشاعر.
احسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما استعبد الانسان احسان

والمحسنون هم الذين يحسنون مع الله في العبادة ومع خلق الله في المعاملة، فالاحسان في العبادة (ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك). والاحسان في المعاملة كقوله تعالى ((وقولوا للناس حسنا))، و((وبالوالدين احسانا وبذي القرى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم)).

* المتقون: التقوى وصية الله ((ولقد وصينا الذين اوتوا الكتاب من قبلكم واياكم ان اتقوا)) وكان عليه الصلاة والسلام اذا أمر أميرا على جيش او سرب اوصاه في خاصته بتقوىالله ومن معه من المسلمين خيرا.
والتقوى اسم جامع لفعل الطاعات وترك المنكرات، وللتقوى مراتب اولها اتقاء الكفر، وثانيها اتقاء ما يوقع في الاثم، وثالثها اتقاء الشبهات خشية الوقوع في الحرام.
واساس التقوى ومحلها هو القلب ولكن يظهر أثر التقوى على الجوارح، فللتقوى حقيقتان، حقيقة تظهر على الجوارح من القيام بالحق وترك الذنوب والمعاصي اي الالتزام بالاوامر والانتهاء عن النواهي وهي الاعمال الظاهرة، والحقيقة الثانية تمثل عمل القلب وتتجسد في الاخلاص ومجانبة الرياء والشرك. وهذا قول الرسول صلىالله عليه وسلم التقوى هاهنا واشار إلى صدره.. المتقون يحبهم الله قال تعالى ((ان الله يحب المتقين)) وقال صلى الله عليه وسلم (ان الله يحب العبد التقي الغني الخفي).

* الصابرون: قال تعالى ((والله يحب الصابرين)) والصبر حبس النفس على ما يقتضيه الشرع والعقل، ويتحقق الصبر بالوسائل الثلاث وهي: القلب واللسان والجوارح، فبالقلب يرضى بقضاءالله وقدره ،وباللسان يحبسه عن الشكوى الا لله تعالى ولا يظهر تضجره وبلاءه ويشكر نعمة ربه عليه، وبالجوارح يحبسها على طاعة الله.
والصبر له عدة مجالات منها الصبر على بلاء الدنيا قال تعالى ((ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين))، والصبر عن مشتهيات النفس ((ونبلوكم بالشر والخير فتنة))، والصبر على طاعةالله (فاعبده واصطبر لعبادته)، والصبر على مشاق الدعوة ((واصبر على ما اصابك)) والصبر في القتال ((والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس)).

* المتوكلون: قال تعالى ((ان الله يحب المتوكلين)) والتوكل هو الاعتماد على الغير والله تبارك وتعالى هو الوكيل فهو القائم بامور عباده وبتحصيل ما يحتاجون اليه، ولا يفهم من هذا المعنى (التواكل) وهو ان لا يعتمد على الاسباب في شيء فيترك الامور لقدرالله، فالله امر بالعمل قال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)) ومن التوكل ان يأخذ الانسان باسباب الحياة المادية قال تعالى (وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين).

* التوابون: قال تعالى ((ان الله يحب التوابين)) والتوبة هي ترك الذنب والعزم على عدم العودة لذلك، ولا تتحقق التوبة الا بالشروط التالية الاقلاع عن الذنب، الندم على ما فرط منه، والعزم على ان لا يعود اليه ابدا. وهذا اذا كانت التوبة في حقالله تعالى، فان كانت في حق العباد فيضاف اليها ان يبرأ من حق صاحبها ويرد الحقوق لاهلها.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لله اشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب من احدكم كان على راحلته بارض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك اذا هي بقائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرحاللهم انت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

* المتطهرون: قال تعالى ((ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)) وقال تعالى ((فيه رجال يحبون ان يتطهروا والله يحب المطهرين)). والطهارة تكون من النجاسات، والنجاسات قد تكون مادية كالميتة وقد تكون معنوية كالشرك وعليه فتكون الطهارة طهارة جسم وطهارة نفس، والطهارة نصف الايمان كما في حديث الطهور شطر الايمان ويقصد بقوله (المتطهرين) اي المتنزهين عن الفواحش والاقذار كمجامعة الحائض والاتيان من حيث لم يأمرالله تعالى، ويتم تطهير المال بالصدقة قال تعالى ((خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)) وهي تطهر المال مما يشوبه وتطهر نفس الانسان من الشح والبخل.

* المقسطون: قال تعالى ((وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط ان الله يحب المقسطين))، وقال تعالى ((فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين)) والقسط هو الجور والاقساط هو العدل، والمقسط هو العادل الذي يعدل بين الناس وقد وصف الله نفسه بذلك قال تعالى ((شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط)) وعكسه الظلم الذي حرمه الله على نفسه وعلى العباد ((ولا يظلم ربك احدا)).

* المقاتلون في سبيل الله ((ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص)) وتشمل الآية ثلاث فقرات.
1- القتال ومن شرطه القدرة على استعمال ادوات القتال والجرأة للثبات في القتال، فلا يخاف الا الله ولا يفر من المعركة، وان يعتني بجسمه وتدريبه وان يكون القتال في سبيل الله فيكون هدفه اعلاء كلمة الله بنشر الدين والدفاع عنه لا لأجل شيء آخر.
وان يقاتل برص الصفوف فانه يعين على الثبات ويعطي قوة معنوية ومن أهم ما يؤدي لذلك طاعة الامير والثبات وعدم الفرار وعدم التنازع.

The Great Things Mom Taught Me!


The Great Things Mom Taught Me!


What Mom Taught Me




This fun page is for all of the mothers of the world who lovingly try to teach their kids some of life's most important lessons.

In the end, little brats just end up growing into bigger brats without learning a thing, but hey, at least mothers try their best to teach them something along the way! Thanks, and enjoy the jokes!

My Mother Taught Me About...

1. My Mother taught me about ANTICIPATION...

"Just wait until your father gets home."

What Mom Taught Me
2. My Mother taught me about RECEIVING....

"You are going to get it when we get home!"

3. My Mother taught me to MEET A CHALLENGE...

"What were you thinking? Answer me when I talk to you! Don't talk back to me!"

4. My Mother taught me LOGIC...

"If you fall out off that swing and break your neck, you're not going to the store with me."

What Mom Taught Me
5. My Mother taught me MEDICAL SCIENCE...

"If you don't stop crossing your eyes, they are going to freeze that way."

6. My Mother taught me to THINK AHEAD...

"If you don't pass your spelling test, you'll never get a good job."

7. My Mother taught me HUMOR...

"When that lawn mower cuts off your toes, don't come running to me."

What Mom Taught Me
8. My Mother taught me how to BECOME AN ADULT...

"If you don't eat your vegetables, you'll never grow up."

9. My Mother taught me about GENETICS...

"You're just like your father."

10. My Mother taught me about my ROOTS...

"Do you think you were born in a barn?"

What Mom Taught Me
11. My Mother taught me about WISDOM OF AGE...

"When you get to be my age, you will understand."

And last but not least...

12. My Mother taught me about JUSTICE...

"One day you'll have kids, and I hope they turn out just like you....Then you'll see what it's like!"


via

عالم الأطفال الجميل


قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات و عشت كل لحظة فيها. فما أجمل حياة الأطفال المليئة بالمغامرات و التحديات و هم يعيشون كل دقيقة من حياتهم يستكشفون العالم من حولهم.
ترى في وجوههم علامات التعجب و الحيرة و هم يتفحصون عالمهم الجديد عليهم القديم على ابائهم.
أترككم مع بعض ما قرأت في المنتدى:
في عمر العشرة أشهر عندما يمدّ الطفل يده نحو المرآة ليلعب مع الطفل الذي يراه أمامه يفاجأ بملامسة الزجاج القاسي . عند بلوغه السنة ينظر إلى صورة والدته في المرآة ، يحدّق اليها جيداً ثم ينظر إلى والدته ( الحقيقية ) ويسميها « ماما » . هنا يكون قد خطا خطوة كبيرة إلى الأمام حين اكتشف أن الشخص نفسه يمكن أن يكون أمام المرآة وداخلها في الوقت نفسه . أمّا بالنسبة إليه هو شخصياً فلا يزال الطفل الذي يراه في المرآة غريباً عنه . عندما يتعلّم الطفل المشي يكتشف أن له جسماً وأن ساقيه وساعديه هي خاصته . وكلما خطا خطوة واحدة تصفّق أمّه له فيعرف أنه هو المعني بالأمر ، فيعاود الكرّة ويسقط ويرتطم رأسه بالأرض . يحسّ أن جزءاً منه يتألم فيلجأ إلى حماية رأسه كلّما سقط . عندما يعضّ يده ويتألّم يعرف أن هذه اليد له ولا يعاود الكرّة . عندما ترتطم قدمه بالكرسي وتؤلمه يعرف على الفور أنه ارتطم بالكرسي أي أنه مختلف عن الكرسي . يستنتج أن الكرسي شرير ولا يعود يلمسه مجدداً . في هذه المرحلة يتعرّف الطفل إلى اسمه ويردّ عندما يناديه أحد . عند بلوغه السنة والنصف يكتشف الطفل فجأة أن هذا الطفل الموجود داخل المرآة هو « هو » ... ، فيشعر بفرح عظيم ، ولا يعود يفارق المرآة ، ويقوم بحركات هزلية ويراقب نفسه . نلاحظ في هذه المرحلة أنه لا يزال يجد صوره الفوتوغرافية غريبة عنه . ذلك لأن هذه الصور جامدة بينما صورته في المرآة تعكس حركاته . لكنه يتعرّف إلى أهله في الصور . وهذا يؤكد قولنا بأن الطفل يعرف الآخرين قبل أن يتعرّف إلى نفسه . بعد السنتين يكتشف الطفل أنه يستطيع التأثير على الآخرين بإضحاكهم وإزعاجهم وتسليتهم ورفض طلباتهم . رغم أنه قد انفصل عن الآخرين ، إلاّ أنه لا يزال يتكلّم عن نفسه وكأنه غريب ، يقول : « بابا يخرج مع الطفل » . هو لا يدري أن الممثّل والمتفرج هما الشخص نفسه أي هو نفسه . بعد الثلاث سنوات لا يعود الطفل يهتم بالمرآة وينقل اهتماماته إلى الصور حيث يتعرّف إلى نفسه بسهولة فيشير إلى صورته ويستعمل تعبير « الأنا » باستمرار أما كلمة « نحن » فلا يردّدها الطفل قبل عمر الأربع سنوات . « نحن » هي الدليل على دخوله المجتمع فعندما يقول كلمة « نحن » ، يشرك الآخرين معه . يتأمل في المرآة فيرى طفلاً . يمد يده ليلامس الطفل الذي يراه أمامه فيفاجأ بملامسة الزجاج القاسي . بعد أن يكتشف الطفل أن أمه يمكن أن تكون أمام المرآة وداخلها في الوقت نفسه ، يظل يحسّ ان صورته هو في المرآة ، تمثل طفلا غريباً عنه
لقراءة المزيد اضغط هنا

المتفائل و المتشائم Optimist vs Pessimist


المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود ..


والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لا يصدق

An Optimist sees a light that doesn't exist.


A Pessimist is a fool because he sees a light but he doesn't believe it.



via

سوء الظن


عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
قرات هذه الحكمة في موقع لأفضل 100 حكمة عالمية و عصرية.

لماذا يفضل الناس سوء الظن على حسنه؟
و قد قال الله تعالى :إن بعض الظن إثم"

هل هذا يدل على نقص أو خلل في شخصية المستمع؟
حسنا لن أكتب أكثر لأني أخاف أن أغرق في ظلمات سوء الظن.


Wednesday, January 30, 2008

ليس لك من الأمر شيء؟

ليس لك من الأمر شيئ؟!

آية كريمة ستدرك معناها لاحقا,,

وكلما كبرت كلما علمت أكثر وأكثر..

الحياة مدرسة قوانينها مكتوبة, أهمها.. أن تعرف من أنت..,وماذا تريد..,وماهي حدودك..


علم طفلك الأفضل!


يقول أحد معلمي القرآن في أحد المساجد ...
أتاني ولد صغير يريد التسجيل في الحلقة . ..
فقلت له: هل تحفظ شيئاً من القرآن؟
فقال نعم
فقلت له: إقرأ من جزء عم فقرأ ....
فقلت: هل تحفظ سورة تبارك ؟
فقال: نعم
فتعجبت من حفظه برغم صغر سنه ....
فسألته عن سورة النحل؟
فإذا به يحفظها فزاد عجبي . ...
فأردت أن أعطيه من السور الطوال فقلت: هل تحفظ البقرة؟
فأجابني بنعم وإذا به يقرأ ولا يخطئ . ..
فقلت: يا بني هل تحفظ القرآن ؟؟؟
فقال: نعم !!
سبحان الله وما شاء الله تبارك الله ...
طلبت منه أن يأتي غداً ويحضر ولي أمره ... وأنا في غاية التعجب ... !!!
كيف يمكن أن يكون ذلك الأب ... ؟؟
فكانت المفاجأة الكبرى حينما حضر الأب !!!
ورأيته وليس في مظهره ما يدل على التزامه بالسنة... فبادرني قائلاً: أعلم أنك
متعجب من أنني والده!!! ولكن سأقطع حيرتك ... إن وراء هذا الولد إمرأة بألف رجل
..... وأبشرك أن لدي في البيت ثلاثة أبناء كلهم حفظة للقرآن ... وأن ابنتي
الصغيرة تبلغ من العمر أربع سنوات تحفظ جزء عم
فتعجبت وقلت: كيف ذلك !!!
فقال لي ان أمهم عندما يبدئ الطفل في الكلام تبدأ معه بحفظ القرآن وتشجعهم على
ذلك .... وأن من يحفظ أولاً هو من يختار وجبة العشاء في تلك الليلة ... وأن من
يراجع أولاً هو من يختار أين نذهب في عطلة الإسبوع ... وأن من يختم أولاً هو من
يختار أين نسافر في الإجازة .... وعلى هذه الحالة تخلق بينهم التنافس في الحفظ
والمراجعة ...
نعم هذه هي المرأة الصالحة التي إذا صلحت صلح بيتها ....
وهي التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بإختيارها زوجة من دون النساء ....
وترك ذات المال والجمال والحسب ..
فصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام إذ قال :
( تُنكح المرأة لأربع لمالها , وحسبها , وجمالها , ولدينها فاظفر بذات الدين
تربت يداك) رواه البخاري .
وقال عليه الصلاة والسلام :
( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم ..
فهنيئاً لها حيث أمّنت مستقبل أطفالها بأن يأتي القرآن شفي ع اً لهم يوم القيامة


Thanks Maha

باقة المعلم الناجح


اشتركت مؤخرا في خدمة (باقة المعلم الناجح)
تأتيني رسائل بجوالي فيها الكثير من الأفكار الرائعة. بصراحة بعض الرسائل تأتي بوقتها.
أتعلم من بعضها و البعض الاخر يؤكد لي أني على الطريق الصحيح.
أحببت مشاركتكم ببعض ما أعجبني من هذه الرسائل:


رسالة (1):
يجب أن يشعر الطلاب أن المعلم يهتم بهم كأشخاص، و لكي يتم تحفيز الطلاب يجب على المعلم أن يقدم لهم شيئا لم يروه من قبل سواء فكرة أو تصورا لما يمكن أن يكون ليكون بمثابة شيء يحلمون به.


رسالة (2):
بعض المعلمين إذا سمع كلمة بذيئة من طالب يقوم بتعنيفه أو ضربه، و لكن في الحقيقة استخدام العقاب لحل هذه المشكلة قد يأتي بنتائج عكسية . لأن الطالب يستخدم البذاءة كسلاح لإثارة الاهتمام حتى لو أدى ذلك إلى الضرب.



رسالة (3):
يكفي المعلم أن محمدا صلى الله عليه و سلم افتخر بذلك و أن الناس عالة على معلميهم و أن كل شخص يسابق بما قدمه و المعلم يسبقهم كلهم لأنه صاحب فضل عليهم.


رسالة (4):
لا يوجد شخص في هذه الدنيا أيا كان إلا و في عنقه فضل لمعلم علمه إما علما أو صنعة أو حرفة أو تجارة.


رسالة (5):
إخلاص المعلم و حماسه لإفادة الطلاب و رعاية المبدعين لا يقل أهمية في التدريس من أية عوامل أخرى تتعلق بالعملية التدريسية.

هناك الكثير من الرسائل الرائعة.

بقي أن أقول إن كنت تسكن في السعودية و أردت الاشتراك في هذه الخدمة فما عليك إلا ارسال رسالة فارغة ل88514


You just never know…

Watch the man on the left walking, crossing the road where there is no car.
It is so definite that the coast on the left is clear, and safe to cross. Any person would see it is safe….


















Take nothing for granted, not even for a split second! Be grateful for every living minute.


via

Happiness is the way

Stop waiting until you finish school,
until you go back to school,
until you lose ten pounds,
until you gain ten pounds,
until you have kids,
until your kids leave the house,
until you start work,
until you retire,
until you get married,
until you get divorced,
until Saturday night,
until Sunday morning,
until you get a new car or home,
until your car or home is paid off,
until spring, until summer,
until fall, until winter,
until you are off welfare,
until the first or fifteenth,
until you die.

Happiness is a journey, not a destination.

Author Unknown


I have deleted some parts.

بعضا من طفولتي المنسيه


عندما كنت طفلة صغيرة كانت أمي تصحبني معها عند زيارة حماة أختي.
و لكي تجاملني كانت تطلب مني أن أغني لها بعض الأغاني التي تعلمتها في المدرسه مع العلم أنها لا تقرأ و لا تكتب.
فكنت أقف لها و أترك كل ألعابي التي بيدي و أغني لها بالانجليزية و أحرك يدي بحماس مما حفظته في مدرستي.
طبعا كبرت و نسيت أني كنت أفعل ذلك لكنها دائما تذكر أختي بما كنت أصنعه في بيتها.
و ليس ذلك و حسب بل مازالت تتذكر و تحفظ الأغاني التي كنت أغنيها و التي نسيتها بالطبع.
مثل
I'm a policeman, big and tall....
و أيضا
Baby baby don't cry..
لكن ما جعلني أذكر هذا الأمر هو أني وجدت إحدى الأغاني التي كنت نسيتها في موقع اخر تحمل الطرافة لأنها باللغتين العربية و الانجليزية . أترككم معها:
أنا small
راسي ball
شعري tall
ما شاء الله
عيوني ink
خدودي pink
أسناني milk
ما شاء الله

أنا أقدر هذه المراة كثيرا و معجبة بذكائها و كفاحها ما شاء الله مع أنها لا تقرأ و لا تكتب لكن ذاكرتها أفضل بكثير من متعلمات هذا الزمان ( و لست بعيدة عنهم) شفاها الله و أطال بعمرها.



Tuesday, January 29, 2008

ما أجمل هذا الحب


أنا : إسمك إيشش ؟
؟؟ : رمضان
أنا : كم عمرك ؟
؟؟ : 25 سنة
أنا : متزوج ؟
؟؟ : أيوة
أنا : عندك أولاد ؟
؟؟ : عندي 4 أولاد
أنا : ماهو عملك ؟
؟؟ : سمكري
أنا : وبتشتكي من إيش ؟
؟؟ : من الكحة
أنا : من متى والكحة عندك ؟
؟؟ : من 8 شهور
أنا : عندك سخونة ؟ بتعرق بالليل ؟
؟؟ : أيوة
أنا : طيب لو سمحت إخلع قميصك
؟؟ : حاضر
أنا : خذ نفس .. قول أربعة ... ميل على جنبك اليسار ... وريني إيدك .. إفتح فمك
خلاص .. إنتهى الكشف .. إستنى لو سمحت عند غرفة الأشعة
؟؟ : طيب يادكتور
(
)
(
)
أنا : إسمك إيه ؟
؟؟ : علوان السيد ، نرجس ، سمير ، أسامة ، نفيسة ، فهيمة ، حسن ، .......
أنا : إيش اللي تاعبك ؟
؟؟ : كحة ، ضيق نفس ، عدم شهية للأكل ، ......
أنا : ممكن ترفع القميص
؟؟ : طيب
أنا : إذا سمحت خذ نفس ، نفس طويل ، ياريت تقول أربعة
؟؟ : ..........
أنا : لو سمحتوا إنتظروني عند غرفة الأشعة
(
)
(
)
(
)
مائة مريض ومريضة ، ودفاتر ، وأوراق ، وتقارير طبية ، وأسماء
وغرفة كبيرة كالحة ، وحر شديد جدا يصهر العظم
وفي النهاية يتهمون الأطباء بالنصب !!
إن إصعب عقاب للنصاب أن يحكم عليه بسنتين طب مع الشغل والنفاذ
وبعدها لن يعود للنصب مرة أخرى
ماعلينا
مضت أكثر من 3 ساعات وأنا أعمل بلا توقف في الكشف على المرضى
والمريضات والأن سوف أستريح لمدة دقيقتين فقط لأخذ نفسي حتى يتم
تجهيز غرفة الأشعة ويتم إسدال ستائرها السود

جلست على الكرسي وأخذت أفكر في حياتي الصعبة وماهي إلا ثواني
حتى أتى صوت الممرضة
الممرضة : دكتور ... غرفة الأشعة جاهزة

خلعت المعطف الأبيض وأرتديت المعطف الرصاصي ودخلت غرفة الأشعة
وبدأت المروحة تلف وتدور في سقف الغرفة وهي تصدر صفيرا أثناء
دورانها

أنا : نفس ... حط إيديك في جنبك ... إعطيني ظهرك ... خذ نفس ثاني ... كح
اللي بعده
أنا : نفس ... ظهرك ... نفس كمان ... كح
اللي بعده

في النهاية كان هناك شخصان يلوذان بركن العيادة في خجل واضح
فتاة ملتزمة وقورة وشاب محتشم – واضح عليه الأدب والدين - يرافقها في العشرين من
عمره شاحب الوجه يلهث
كانا زوجين لم يمض شهورا على زواجهما
فبدأت بفحص الشاب
كانت رئتاه مصابتان بالسل وفي درجة متأخرة من المرض
وكانت زوجته في حال جيدة
وبدأت في ملأ البيانات في خطاب التحويل إلى مستشفى السل العام
وعندها سألني الزوج الشاب
الزوج : ماهي نتيجة الكشف يادكتور ؟

لم أستطع الأجابة وبقيت حائرا ثم وضعت يدي في ذراعه وسحبته إلى
خارج الغرفة
كان علي أن أقول له انه مصاب بالسل ووضعه خطيرا ولكن لم
أعرف كيف أقولها له وبقيت أتهته للحظات لا أعرف كيف أتصرف
ولكني فوجئت به يقول بصوت هاديء وثابت

الزوج : أنا أعرف حقيقة مرضي أيها الدكتور ، ولكن أريد منك أن
تخفي هذا الأمر عن زوجتي لأنها لن تستحمل هذا الخبر
أنا سأتعالج وإن شاءالله سأشفى من المرض
أرجوووك يادكتور لاتخبرها

في هذه اللحظة نظرت ناحية الزوجة الشابة التي تلوذ بالركن في
هدوء ورقة
إبتعد الزوج عني وهو يرتعش وإقترب من زوجته وتمتم في أذنها
بكلمات قليلة لم أسمعها
وبعد دقائق إقتربت الزوجة الشابة مني وسحبتني معا إلى ركن بعيد
وهمست في أذني قائلة

الفتاة : سيدي الطبيب ... أنا أعلم أن زوجي مريض بالسل وفي حال
خطرة ولكن انا أحضرته إليك لتطمئنه ولتخبره أنها مجرد أنفلونزا
بسيطة يسهل علاجها وسوف تختفي
أرجوك لا تخبره بحقيقة مرضه وإلا سوف لن يستحمل هذه الصدمة
أرجوووك أيها الطبيب لا تخبره الحقيقة

كانت تتكلم في تهدج وتختلس النظرات الحنونة الطويلة إلى زوجها
فأدرت وجهي وأمتلأت عيناي بالدموع
وأحسست في قلبي بنسمة باردة بددت كل الحر والهم الذي كانت
تملأه .. وهمست بإذنها
أنا : حاضر ياعزيزتي .. إطمئني لن أخبره



بعد النهاية وخلو العيادة من المرضى كنت أقف أمام النافذة أتأمل
الزوجين الشابين الصغيرين وقد إستندا على بعضهما البعض يخطوان
بخطوات بطيئة
وكان حينها قلبي يهتف
ما أجمل هذا الحب

via
الصورة لفلسطينين من مهاجرين 1948

If you have a mom, don't forget to thank Allah.

my mom is amazing
She wakes up early in the morning with a smile
And she holds my head up high
Don’t you ever let anybody put you down
Cos you are my little angel

Then she makes something warm for me to drink
Cos it’s cold out there, she thinks
Then she walks me to school, Yes I aint no fool
I just think my Mom is amazing

She makes me feel
Like I can do anything
and when she’s with me
there’s no where else, I’d rather be…

After School, she’s waiting by the gate
I’m so happy that I just can’t wait
To get home to tell her how my day went
And eat the yummy food, only my Mom makes

Then I wind her up cos I don’t wanna bath
And we run around the house with a laugh
No matter what I say, she gets her way
I think my Mom is amazing

She makes me feel
Like I can do anything
and when she’s with me
there’s no where else, I’d rather be…

In the evening, she tucks me into bed
And I wrap my arms around her head
Then she tells me a tale of a girl far away
Who one day became a princess

I‘m so happy, I don’t want her to leave
So she lies in bed with me
As I close my eyes, how lucky am I
To have a Mom that’s so amazing

She makes me feel
Like I can do anything
and when she’s with me
there’s no where else, I’d rather be…

Then I wake up in the morning, she’s not there
And I realize she never was
And I’m still here in this lonely orphanage
With so many just like me

And as my dreams begin to fade
I try hard to look forward to my day
But there’s a pain in my heart that’s a craving
How I wish I had a Mom that’s amazing
Would be amazing


via

It's Hard to Earn Money

























Thanks Nada

إن صلاة بعضنا عجيبة





إن صلاة بعضنا عجيبة لــ سمير البشيري


خدمة مقدمة من موسوعة إبداع الإنشادية

Monday, January 28, 2008

كن متفائلا Be Optimistic













الصورة تغني عن التعليق
no comment

inspiring love story - The Rose Within


A certain man planted a rose and watered it faithfully and before it blossomed, he examined it.

He saw the bud that would soon blossom, but noticed thorns upon the stem and he thought, "How can any beautiful flower come from a plant burdened with so many sharp thorns? Saddened by this thought, he neglected to water the rose, and just before it was ready to bloom... it died.

So it is with many people. Within every soul there is a rose. The good qualities planted in us at birth, grow amid the thorns of our faults. Many of us look at ourselves and see only the thorns, the defects.

We despair, thinking that nothing good can possibly come from us. We neglect to water the good within us, and eventually it dies. We never realize our potential.

Some people do not see the rose within themselves; someone else must show it to them. One of the greatest gifts a person can possess is to be able to reach past the thorns of another, and find the rose within them.

This is one of the characteristic of love... to look at a person, know their true faults and accepting that person into your life... all the while recognizing the nobility in their soul. Help others to realize they can overcome their faults. If we show them the "rose" within themselves, they will conquer their thorns. Only then will they blossom many times over.


via

Only great minds can read this.

Only great minds can read this
This is weird, but interesting!

fi yuo cna raed tihs, yuo hvae a sgtrane mnid too
Cna yuo raed tihs? Olny 55 plepoe out of 100 can.
i cdnuolt blveiee taht I cluod aulaclty uesdnatnrd waht I was rdanieg. The phaonmneal pweor of the hmuan mnid, aoccdrnig to a rscheearch at Cmabrigde Uinervtisy, it dseno't mtaetr in waht oerdr the ltteres in a wrod are, the olny iproamtnt tihng is taht the frsit and lsat ltteer be in the rghit pclae. The rset can be a taotl mses and you can sitll raed it whotuit a pboerlm. Tihs is bcuseae the huamn mnid deos not raed ervey lteter by istlef, but the wrod as a wlohe. Azanmig huh? yaeh and I awlyas tghuhot slpeling was ipmorantt!

Thanks Farah

4 Wives


There was a rich merchant who had 4 wives. He loved the 4th wife the most and adorned her with rich robes and treated her to delicacies. He took great care of her and gave her nothing but the best.

He also loved the 3rd wife very much. He's very proud of her and always wanted to show off her to his friends. However, the merchant is always in great fear that she might run away with some other men.

He too, loved his 2nd wife. She is a very considerate person, always patient and in fact is the merchant's confidante. Whenever the merchant faced some problems, he always turned to his 2nd wife and she would always help him out and tide him through difficult times.

Now, the merchant's 1st wife is a very loyal partner and has made great contributions in maintaining his wealth and business as well as taking care of the household. However, the merchant did not love the first wife and although she loved him deeply, he hardly took notice of her.

One day, the merchant fell ill. Before long, he knew that he was going to die soon. He thought of his luxurious life and told himself, "Now I have 4 wives with me. But when I die, I'll be alone. How lonely I'll be!"

Thus, he asked the 4th wife, "I loved you most, endowed you with the finest clothing and showered great care over you. Now that I'm dying, will you follow me and keep me company?" "No way!" replied the 4th wife and she walked away without another word.

The answer cut like a sharp knife right into the merchant's heart. The sad merchant then asked the 3rd wife, "I have loved you so much for all my life. Now that I'm dying, will you follow me and keep me company?" "No!" replied the 3rd wife. "Life is so good over here! I'm going to remarry when you die!" The merchant's heart sank and turned cold.

He then asked the 2nd wife, "I always turned to you for help and you've always helped me out. Now I need your help again. When I die, will you follow me and keep me company?" "I'm sorry, I can't help you out this time!" replied the 2nd wife. "At the very most, I can only send you to your grave." The answer came like a bolt of thunder and the merchant was devastated.

Then a voice called out : "I'll leave with you. I'll follow you no matter where you go." The merchant looked up and there was his first wife. She was so skinny, almost like she suffered from malnutrition. Greatly grieved, the merchant said, "I should have taken much better care of you while I could have !"

Actually, we all have 4 wives in our lives

a. The 4th wife is our body. No matter how much time and effort we lavish in making it look good, it'll leave us when we die.

b. Our 3rd wife ? Our possessions, status and wealth. When we die, they all go to others.

c. The 2nd wife is our family and friends. No matter how close they had been there for us when we're alive, the furthest they can stay by us is up to the grave.

d. The 1st wife is in fact our soul, often neglected in our pursuit of material, wealth and sensual pleasure.

Guess what? It is actually the only thing that follows us wherever we go. Perhaps it's a good idea to cultivate and strengthen it now rather than to wait until we're on our deathbed to lament


via

غش وانتعش واذا جا حسابك يوم القيامه بتندهش


قرأت هذا الموضوع في موقع تجمع طالبات و طلاب جامعة الملك سعود و كم أسعدني أن هناك من يفكر بهذه الطريقة الراقية في عالم لا يجد حرجا من الغش. الطالبة التي كتبت الموضوع هي
من كلية الاداب تحت لقب

the one and only me
أترككم مع موضوعها مع أنها كتبته باللغة العامية:

في مره من المراريت وانا جالسه اختبر كانت جالسه جنبي وحده من صديقاتي المهم وانا اختبر اسمعها تناديني بصوت وووواطي والف عليها وتقول سؤال 5
وانا انواع علامات التعجب على وجههي ..
حسيت شكلها مررررره يقرف كانها حرامي بصراحه..
واستغربت ان لين الحين في احد بهذا العمر لسى يغش
كثير ماكنت اسمع امثال وانا بالمتوسط والثانوي
مثل الفصل بلا غش كالطير بلا عش او
طنش تعش تنتعش واذا جا الاختبار لا تنسى تغش
كنت اضحك عليها بس ماتوقعت احد بياخذها بجديه لما كبرت الحين لاحظت ان هذي الامثال الغبيه لسى موجوده ولسى تتطبق
طيب بدل هذي الامثال ليش ما نقول:
غش وانتعش واذا جا حسابك يوم القيامه بتندهش
او اذا كنت تبي تغش بعد عني ما ودي ما ودي معك ابتلش
اصلا يكفي الموقف المحرج يلي ممكن يصير لو فكرتوا تغشون وانكشفتوا انواع الفيشله قدام الدكتوره وباقي الطالبات
وغير الفشيله الحساب يوم القيامه(من غشنا فليس منا)
يعني ماتسوى عليك تزيدين درجه بالحرام فعليك بس انك تدرسين ولو درستي وماعرفتي تحلين لا تغشين اتركيها لله ربي بيعوضكم خير..

سرعة البديهة


كان هناك في ولاية من ولايات الهند دكتور مختص بجراحة القلب وهو مشهور جدا والكل يعرف ان شهرة الدكتور ليست مثل شهرة الممثلين و لاعبين الكرة فشهرة الدكتور تكون ياسمه ليس بصورته الكل يعرف اسمه ولا احد يعرف شكله ....
كان لدى الدكتور سائق خاص يتنقل معه الى كل مكان ......
وفي يوم من الأيام كان الدكتور مدعو في ولاية أخرى ومطلوب منه ان يلقي خطابا أو محاضرة وقبل موعد السفر بيوم مرض الدكتور واصيب بالتهاب في اللوزتين وقرر ان يلغي الرحلة ....
ولكن سائقه الخاص طلب منه الذهاب وقال له انا سألقي المحاضرة على الحضور بدلا منك فقد حفظت كل كلامك بسبب مرافقتي لك بإستمرار فطلب منه الطبيب ان يسمعه شيئاً .....
وبعد سماعه كان الدكتور مندهشا ....وقرر السفر ...قرر الدكتور بأن يعيش دور السائق وسمح لسائقه ان يعيش دور الدكتور ........
عند الوصول صعد السائق الى المنبر وبدء بالحديث ولم يحدث أي خطأ ........
ولكن وقع في المأزق الحقيقي عندما سأله احد الحضور عن عملية ما تجرى للقلب .....
ولكن السائق كان سريع البديهة :رد على السؤال بسؤال قائلا :هل انت دكتور
قال السائل نعم سيدي انا دكتور .....
قال السائق : ألا تستحي أن تسأل مثل هذا السؤال فسائقي يستطيع أن يجيبك
فأجاب السائق الذي في الأصل هو الدكتور مندهشاً من سرعة بديهة سائقه. .....

Sunday, January 27, 2008

و جرحتني كلماتها Her words hurt me deeply


لقد قرأت هذه القصة و حاولت حفظ العبارة الاخيرة لمعناها و مغزاها الرائع:

هذه قصة ليست من نسج الخيال ... إنما هي قصة واقعية مؤثرة حصلت لأحدهم فقد سرد قصته :
قبل أسبوع كنت في إحدى مجمعات مدينة الدمام وكنت أتسوق وأقضي وقتاً ممتعاً مع أصدقائي .... وإذا بولد صغير يؤشر علي بأصبعه ويسأل أمه لماذا هذا الشاب قدمه غريبة ومشوهة؟؟؟ ولماذا يمشي بثقل هكذا؟؟ سؤاله لم يكن جديداً علي ولكن جواب أمه كن كالقنبلة سقطت على أذني واخترقت شظاياها قلبي .. تخيلوا أنها قالت له هذا الشاب لم يسمع كلام أمه فعاقبه الله بهذه العاهة في قدمه .. لذا يا بني عليك أن تسمع كلامي دائماً ...!!
أنا أيتها الأم الفاضلة التي تحرص على تربية ولدها .. جرحتني جرحاً كبيراً فياريتك خفضت صوتك وأنت تحدثين طفلك ولكنك لم تحاولي حتى ذلك ... فربما اعتقدت أني معاق عقلياً ولن أعي ما تقولين ... لقد نسفت تعب 16 عاماً قضيتها في المراكز الصحية اسعى فيها للتغلب على إعاقتي محاولاً الوصول قدر المستطاع لوضع صحي طبيعي ... إعاقتي أختي لم تكن أبداً عقاباً من الله .. ولدت بهذا التشوه الخلقي ولم أستطع المشي كباقي الأطفال .. فقد كنت أسير بالكرسي المتحرك لمدة 14 عاماً ونصف العام ... لم استسلم خلالها بل خضعت لأصعب العمليات ولم استسلم أيضاً للاحباط في كل مرة أحاول الوقوف فيها و اسقط أرضاً بل كنت أصر على الوقوف بنفسي بدون مساعدة أحد ... كانت أحلى وأسعد أيام حياتي حين أرى نفسي واقفاً ... بالنسبة لك هذا الحلم يعتبر تافهاً .. وربما لا تتذكرينه حين تستيقظين ... ولكن أنا من سعادتي أصحو وأتصدق من مالي لله شاكراً إياه هذا الحلم الجميل الذي أعطاني دافعاً وصبراً لتحمل آلام العلاج ... أمضيت عمري كله وأنا أتمرن على الوقوف .. أهلي بارك الله فيهم وجزاهم عني كل خير تفانوا في علاجي ولم ييأسوا .. ساندوني كثيراً حتى وقفت على قدمي قبل عام تقريباً وبعدها بعد عدة أشهر خطوت أول خطوة لي بعد انتظار 15 عاماً !!!
مشيتي التي وصفتها بأنها عقاب الله لي أنا أعتبرها فضلاً ورحمة من عنده جل جلاله بأن كلل سعيي وجهدي بالنجاح وجعلني امشي بعد أن كنت مقعداً وفي ذلك اليوم بالذات كان أول يوم أخرج للمشي فيه على قدمي خارج المنزل أو المركز الذي أعالج فيه ... وقررت أن يكون أول مكان أذهب له المسجد لأصلي صلاة العشاء ثم أذهب إلى المجمع كي أشتري هدية لوالدي وعنما شاهدت محل للأحذية شجعني أصدقائي لشراء حذاء وبالفعل اشتريت حذاء جميلاً .. ومن سعادتي قررت لبسه فوراً وكان لأول مرة في حياتي ألبس فردتي حذاء ولقد احتفل بي اصدقائي هناك ... كنت في قمة سعادتي وبمجرد خرجي من المحل سمعت إجابتك لابنك التي كسرت خاطري ودعوت الله الا تكون بقية الامهات *****ي رأينني ذلك اليوم قد أجبن أطفالهن بنفس الاجابة ... أيتها الأم .. إن كنت تريدين إعطاء طفلك درساً عندما يشاهد شخصاًً معاقاً مرة أخرى قولي له أن هذا الشخص يحمل إعاقة ابتلاه الله بها ليختبره وأن الله إن أحب مؤمناً ابتلاه .. ولا بد أن حياة هذا الشخص أصعب مرات ومرات من أي شخص آخر معافى وبالتالي هو يبذل جهداً مضاعفاً أيضاً في حياته كي يعيش محتسباً الله وصابراً فلتحمد ربك على نعمه يا بني وتعلم منه الصبر والمثابرة

I have read this story and tried to memorize the last words because of their great meaning and significance:
This story is not fake ... It is a true story:
A week ago, I was in one of Dammam's Malls. I spent my time shopping and enjoying my time with my friends when one bold child pointed his finger toward me and asked his mother, "why does this young man's leg look strange??? Why is it hard to him to walk normally?" His question was not new but his mother's answer was like a bomb exploding in my ears and breaking my heart .. She replied that this man didn't obey his mother so Allah punished him with this handicap. So, my boy you should always listen to me.
Let me tell you, who cared about raising her child properly, that you had hurt me deeply. Why didn't you say it with lower voice while addressing your child? Did you think that I'm mentally disabled; so I wouldn't understand what you said? You blew up 16 years I spent in the health centers trying to overcome my disability. Let me tell you my sister that my disability wasn't a punishment from Allah. I was born with it and I couldn't walk like other children. I used to move in my wheelchair for 14 years and a half. I never gave up. I underwent the most difficult operations. And I never got depressed whenever I failed to stand. I struggled to stand by myself without the help of anyone ... The best and happiest days of my life when I see myself standing on ... For you this dream is irrelevant .. Perhaps you even won't remember it when you wake up. ... But for me I give poor people charity every morning to thank Allah for letting my dream to become true. This beautiful dream that gave me motivation and patience to bear the pain treatment ... I spent all my life practicing until I stand .. My family, Allah blesses and awards them, dedicated their lives for me .. They supported me until I stood on my feet a year ago. After several months, I stepped my first steps after waiting 15 years!!!
My walk that you considered as punishment from Allah, I see it as His Mercy. With His Mercy, Allah didn't waste my efforts to walk after I was disable. That day that you have broken my soul in, was the very day that I first went out to walk outside the house and the treatment center. I decided to go to Masjed first, then to the mall to buy a gift for my family. My friends suggested that I would buy shoes for myself. I never wore pair of shoes in my entire life. It was my pleasure to do so and my friends celebrated at the same time. I was happy and feeling at the top of the world when I left the shoe shop until I saw you. Then I heard your answer to your son that broke my mind. And I prayed that the other mothers didn't say the same to their children when they had asked. Mother, If you want to give your child a lesson when you see disabled people again, say that this person is examined by Allah, Allah examines the people with faith. .. It must be that this person has a difficult life. It must b more difficult than any other healthy person life and therefore he is really working hard to live. You have to thank Allah for His Mercy upon you and you have to learn a lesson of patience from this great man.



I know it's poor translation but I am in a hurry and I need to go to sleep.

Friday, January 25, 2008

(Shall I teach him morals or shall I learn from him lack of morals?)) هل نتعلم منه قلة الأدب أم نعلمه الأدب؟



مقالة جميلة للدكتور ميسرة طاهر في
جريدة عكاظ
عبارة عن قصة فيها فائدة جميلة

من العدد رقم 2364 وذلك في يوم
الجمعه تاريخ 7/12/2007م
((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه
قلة الأدب))
في كل صباح يقف عند كشكه الصغير
ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ
صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد منالبائع على تلكالتحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه، وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم. إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا: لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك؟ فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية.
فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟
فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك
الفترة؟
فقال صاحبنا: لا ،
قال: إذا لم
تلقي التحية على رجل لا يردها؟
فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟
فقال : أعتقد أنه وبلا شك رجل
قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية.
فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل
الأدب؟
قال: نعم.
قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم
منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟
فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية.
فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟

ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كانالدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذيتسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم آجلاسيتعلم سلوك حسن الخلق.
ثم أردف قائلا: ألست معي بأن
السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النارفإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار
نارا أو
حطبا زدناها اشتعالا، صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثالهنكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهمأو لقلةأدبهم كما سميتها أن تؤثر فيناوسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح
سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ.
ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب

النبي عليه الصلاة والسلام على
ملك الجبال
حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق
عليهم الأخشبين؟ فقال: لا إني
أطمع أن
يخرج الله من أصلابهم من يعبد
الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا
يعلمون.

لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه
عليه الصلاة والسلام أن تعدل
سلوكه من
الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر
يتألم كما يتألم البشر ويحزن
ويتضايق إذا
أهين كما يتضايق البشر ولكن ما
يميزه عن بقية البشر هذه المساحة
الواسعة
من التسامح التي تملكها نفسه،
وهذا الإصرار الهائل على
الاحتفاظ بالصواب
مهما كان سلوك الناس المقابلين
سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو
جاهلا، ويبقى
السؤال قائما حين نقابل أناسا
قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
An article by Dr. Mayssara Tahir in Okaz newspaper
It is a beautiful story of benefit.
Volume 2364 held on Friday 7/12/2007

(Shall I teach him morals or shall I learn from him lack of morals?))

Every morning a man stopped at a kiosk. "Good morning,"He greeted the seller, took his desired newspaper, paid for it, then left. But the seller never replied for his greeting. At the same time, every morning, there was also a third man stood next to him, took his newspaper,and paid for it but never said a word. This happened regularly that the first man thought that the third was mute. Then a day came when the mute man patted on the shoulder of the first and spoke which showed that he wasn't mute as the first assumed: "Why do you greet this man every time you come to his kiosk? For two weeks, I have observed you doing so whenever I come to buy a newspaper and meeting you in this kiosk."
-"What's wrong in greeting him?" the first said.
-"Did you ever hear him answer for those greetings?"
-"No"
-"Then, why do you greet someone who never replies?"
-"and why do you think that he doesn't reply? the first said.
-"I think that- without a doubt- he is rude and he does not deserve your kindness."
-"Then, you think he is rude?"
-"Yes."
-The first man said. "Do You want me to learn his rudeness or teach him politeness?"
This answer shocked him for a while but replied " but still he is rude and he should greet you back."
-"Do You want me to learn his manners, or teach him good one?," The first man replied. "Sir whatever the seller's motive, which lies behind the lack of response to our greetings, we should believe that our threads must remain in our hands and not passed for others. If I will be like him not saluting others, then he will win and I'll learn his way that you call rudeness. So, I'll help him in spreading his wrong morals and make it stronger among the other people. But when I keep my principles in saluting others, I have maintained what I believe. And sooner or later he will learn the right behavior.
Then he continued:"Don't you think that Wrong doings sometimes resemble poison or fire? If we add more poison to poison, or fire to fire, it'll be more dangerous. Believe me, my brother, the power lies in maintaining the independence of each one of us. And while we are affected by the behavior of his like, we have allowed the poison, mistakes, or his rudeness as you call it to affect us. So, they will teach us what we hate about them. If we do so, they will win in the daily conflict between right and wrong. To learn the righteous, let's think deeply of Prophet Muhammad's - peace be upon him- reply to the King of the Mountains When he asked him:{the words were said in Arabic. The following is the translation} "O, Mohamed, Do you want me to collapse two mountains on them?"
Prophet Muhammad said:{These words were said in Arabic. The following is translation} "No I pray that Allah will give those people good children who believe in One God." Then he prays to Allah, "Oh, Allah, show my people the right path because they don't know."
All the bad attempts of his people peace be upon him to change his behavior from right to wrong didn't succeed. He was a human being who had feelings. He would suffer pain like others and felt sad and annoyed if he was humiliated. But what distinguish him from the rest of humanity, is this wide space of tolerance that he owned and this great insistence on maintaining the righteous whatever people might behave in; bad, severe, unfair or ignorant. The question remains whenever we meet rude people "Do we learn from them rudeness or teach them manners?"

Thanks Dello and Mimi

Rain and Heaters المطر و التدفئة

Now, this is a good idea for rainy countries. So, you don't have to feel gloomy. Whenever, it rains your walls from outside will bloom.
Dutch designers Frederik Molenschot and Susanne Happle have created Solid Poetry patio tiles—normal looking concrete tiles that reveal a beautiful floral pattern when exposed to moisture.

هذه فكرة رائعة للبلدان التي يكثر فيها المطر. فلا حاجة لهم للشعور بالإكتئاب لعدم استطاعتهم الخروج. فكلما نزل المطر ستزهر أسوارهم من الخارج
المصممين الهولنديين فردريك مولينسشوت وسوزان هابل اخترعوا هذه البلاطات الصلبه العادية الشكل و إذا سقط عليها الماء أزهرت.


Also, you don't have to feel depressed when it's cold outside and you can't go out. If you have this wallpaper and the heater is open, the vines come alive with flowers that continue to bloom as the room temperature gets warmer and warmer.
ايضا ،لن تشعر بالاكتئاب حينما يكون الجو باردا و لا تستطيع الخروج. إذا كانت لديك ورق الحائط هذا و التدفئة شغالة فسترى أن الأوراق قد أزهرت و سيزهر باقي الجدار كلما أصبحت الغرفة أكثر دفئا







Thursday, January 24, 2008

And now the Window

This is a creative solution to look rich.
طريقة مبدعه لتظهر أن لديك سيارة تفتح نوافذها اوتوماتيكيا حتى و إن كانت يدويه



Via

Car's Door

This Car's door is great.







via

Friday, January 18, 2008

You think Learning English is Hard? .It's not Only You.




We'll begin with a box, and the plural is boxes;
But the plural of ox became oxen not oxes.
One fowl is a goose, but two are called geese,
Yet the plural of moose should never be meese.
You may find a lone mouse or a nest full of mice;
Yet the plural of house is houses, not hice.
If the plural of man is always called men,
Why shouldn't the plural of pan be called pen?
If I spoke of my foot and show you my feet,
And I give you a boot, would a pair be called beet?
If one is a tooth and a whole set are teeth,
Why shouldn't the plural of booth be called beeth?
Then one may be that, and three would be those,
Yet hat in the plural would never be hose,
And the plural of cat is cats, not cose.
We speak of a brother and also of brethren,
But though we say mother, we never say methren.
Then the masculine pronouns are he, his and him,
But imagine the feminine, she, shis and shim.


Let's face it, English is a crazy language.
There is no egg in eggplant, nor ham in hamburger;
Neither apple nor pine in pineapple.
English muffins weren't invented in England.


We take English for granted.
But if we explore its paradoxes,
We find that quicksand can work slowly,
Boxing rings are square and a guinea pig is neither from Guinea, nor is it a pig.
And why is it that writers write but fingers don't fing,
Grocers don't groce and hammers don't ham?
Doesn't it seem crazy that you can make amends,
But not one amend?
If you have a bunch of odds and ends
And get rid of all but one of them, what do you call it?
If teachers taught,
Why didn't preachers praught?
If a vegetarian eats vegetables,
What does a humanitarian eat?

Sometimes, I think all the folks who grew up speaking English should be committed to an asylum for the verbally insane.
In what other language do people recite at a play and play at a recital?
Ship by truck and send cargo by ship?
Have noses that run and feet that smell?
How can a slim chance and a fat chance be the same, while a wise man and a wise guy are opposites?
You have to marvel at the unique lunacy of a language in which your house can burn up as it burns down; in which you fill in a form by filling it out and in which an alarm goes off by going on.
Where did this strange language come from and why do we speak it?
'Cause we don't know another, I guess...



If you don't understand some parts of it, just comment on it and I'll let you know what does it mean.


via

guinea pig picture is from here

Spot the guy in the coffe beans أعثر على الرجل الذي في حبوب القهوة

This is bizarre - after you find the guy - it's so obvious. Once you find him - it's embarrassing, and you think, Why didn't I see him immediately?
إنه لأمر غريب -- بعد ان تجد الرجل -- يصبح الأمر بديهي. وعندما لا تجده -- فهو أمر محرج ، وو ستفكر ، لماذا لم أره له على الفور؟


















Doctors have concluded that if you find the man in the coffee beans in 3 seconds, the right half of your brain is better developed than most people. If you find the man between 3 seconds and 1 minute, the right half of the brain is developed normally. If you find the man between 1 minute and 3 minutes, then the right half of your brain is functioning slowly and you need to eat more protein If you have not found the man after 3 minutes, the advice is to look for more of this
type of exercise to make that part of the brain stronger!!!

وقد استنتج الاطباء أنه اذا وجدت الرجل في حبوب البن خلال 3 ثواني ، فالنصف الأيمن من دماغك متطور بشكل افضل من معظم الناس. واذا وجدت الرجل ما بين 3 ثواني إلى دقيقة واحدة، فنصف دماغك الأيمن متطور بشكل عادي. واذا وجدت الرجل مابين دقيقة واحدة و 3 دقائق ، فنصف دماغك الأيمن يعمل ببطء ، وانت بحاجة الى أكل مزيد من البروتين واذا لم تعثر على الرجل بعد 3 دقائق ،فنصيحتنا إليك هو ممارسة تمارين مشابهة لجعل هذا الجزء من المخ اقوى!

And, yes, the man is really there!!!

Sunday, January 13, 2008

In the BookStore


Click on the picture to read it!



BLOG BLOG BLOG

via

I Look the same as All of You


No body can feel the pain of a sick person. Yes, we can sympathize with them. Feel sorry but we can't really feel their pain. No body can understands their sufferings unless he/she is as sick as him./her And I don't think that anyone wants to try it. May God relieve all sick people. The following is talking about the real feelings that the healthy people can't feel it just because the sick ones look the same as anyone else.



I don’t look sick
this is true
I look the same
as all of you

the pain I have
you’ll never see
held all back
but never free

torment and chaos
worn down inside
but never in public
have I even once cried

I’ll fight through it all
though you’ll never know why
You’ll see me as normal
and never once cry.


The picture is taken from here

The poem is taken from here

Friday, January 11, 2008

A Photographer's Game لعبة المصور

Are you a photographer or you want to be one? This is your chance. Play this game and let's know your score. The above is mine. O.k. It's says I'm not bad. Again, I think it's the stupid mouse. lol.
هل أنت مصور أو تريد أن تكون مصورا؟ هذه فرصتك. العب هذه اللعبة و أخبرنا بنتيجتك. الصورة في الأعلى تبين درجتي. أنا لست سيئة لكن الفأرة هي السبب.


Thanks Loyal Heart

Thursday, January 10, 2008

حملة "من غشنا ليس منا"



حملة مميزة.. بتوقيت مميز..تقام حاليا في منتديات رحلة أمل النسائية..

Wednesday, January 9, 2008

IT's A CROW!! انه غراب!!



An 80 year old man was sitting on the sofa in his house along with his 45 years old highly educated son. Suddenly a crow perched on their window. The Father asked his Son, "What is this?"The Son replied "It is a crow." After a few minutes, the Father asked his Son the 2nd time, "What is this?" The Son said "Father, I have just told you "It's a crow". After a little while, the old Father again asked his Son the 3rd time, "What is this?"At this time some expression of irritation was felt in the Son's tone when he said to his Father with a rebuff. "It's a crow, a crow." A little after, the Father again asked his Son the 4th time, "What is this?" This time the Son shouted at his Father,
"Why do you keep asking me the same question again and again, although I have told you so many times 'IT IS A CROW'. Are you not able to understand this?"
A little later the Father went to his room and came back with an old tattered diary, which he had maintained since his Son was born. On opening a page, he asked his Son to read that page. When the son read it, the following words were written in the diary :-
"Today my little son aged three was sitting with me on the sofa, when a crow was sitting on the window. My Son asked me 23 times what it was, and I replied to him all 23 times that it was a Crow. I hugged him lovingly each time h e asked me the same question again and again for 23 times. I did not at all feel irritated I rather felt affection for my innocent child."
While the little child asked him 23 times "What is this?", the Father had felt no irritation in replying to the same question all 23 times and when today the Father asked his Son the same question just 4 times, the Son felt irritated and annoyed.
So..If your parents attain old age, do not repulse them or look at them as a burden, but speak to them a gracious word, be cool, obedient, humble and kind to them .

كان هناك رجل يبلغ من العمر 80 سنة جالسا على اريكته في منزله بصحبة ابنه البالغ من العمر 45 سنة و الحاصل على شهادة عالية. فجاه و بينما هما جالسين حط غراب على النافذة. سأل الأب أبنه :"ما هذا؟" أجاب الابن "هذا غراب" بعد بضع دقائق ، سأل الأب أبنه مرة ثانية: "ما هذا؟" قال الابن لوالده :" لقد قلت لك قبل قليل انه غراب" . بعد قليل ، سأل الأب ابنه للمرةالثالثة: "ما هذا؟" اغتاظ الابن هذه المرة و أجاب بنبرة حادة :"انه غراب .. غراب" بعد ذلك بقليل، سأل الأب ابنه للمرة الرابعة : "ما هذا؟" هذه المرة صرخ الأبن على والده: "ماذا جرى لك؟ لماذا تسألني نفس السؤال أكثر من مرة مع أني أخبرتك بأنه غراب أكثر من مرة ألا تستطيع الاستيعاب؟" بعد قليل ذهب الأب الى غرفته ورجع مع دفتر يومياته القديمه و الباليه، والذي كان قد حافظ عليها منذ ولادة ابنة. فتح احدى صفحاتها وطلب من ابنه قرائتها. قرأ الابن الكلمات التاليه: (كان ابني الذي بلغ من العمر ثلاث سنوات يجلس معي على الاريكه ، عندما حط غراب على النافذة. فسألني ابني 23 مرة عما يكون هذا، و وأجبته 23 مرة انه غراب وانا أعانقه بموده في كل مرة يسألني نفس السؤال مرارا . لم أشعر على الاطلاق بالغضب بل شعرت بكل الحب و الحنان لطفلي البريء" في حين ان الطفل الصغير سأل أباه 23 مرة "ما هذا؟" ، لم يتضايق الأب أبدا و اجابه 23 مرة بلطف و مودة. وعندما سأل الأب أبنه نفس السؤال 4 مرات فقط ، غضب الابن و انزعج و هو يجيبه.
حتى اذابلغ والداك الكبر ، لا تصدهما او تنظر اليهما بوصفهما عبئا ، ولكن قل لهما قولا معروفا ، و كن معهما هادئا ، مطيعا ، متواضعا وطيبا دوما معهم.
Thanks Farah