Tuesday, April 1, 2008

حتى الصلاة تحتاج إلى راحة


الجميع يحتاج إلى راحة

يحتاج إلى فسحة

يحتاج إلى وقت ليستجمع بعضا مما فقده في زحمة الأشغال اليومية

حتى القيام للصلاة تحتاج إلى بعض الراحة

تسطيع أن تبقى مستيقظا وقت العصر و تتعبد الله في ذلك الوقت

لكن إن أردت أن تقوم الليل
فالنوم وقت العصر أيضا عبادة

لتتقوى على عبادة الليل

الفسحة في المدرسه أيضا مهمه

لانعاش العقل ليستطيع الاستيعاب أكثر لمدة أطول

الإجازة
و ما أدراك ما الإجازة ؟

مهــــمة
مهــــمة
مهـــــمة

للطالب حتى يجد وقتا يرتاح فيه من زخم المعلومات

ماذا عن المعلم؟

هل يحتاج لإجازة؟

عندما كنا طالبات كنا نعتقد أن المعلمة دائما مرتاحه.

اتضح لي بعد ممارستي لهذه المهنة أني أجتهد و أعمل أكثر مما كنت طالبة

أذكر أني و أنا طالبه كان عندي أوقات فراغ كثيرة


حتى أني لا أكتب الآن هذه التدوينة في وقت فراغي أبدا

لكن أحتاج لمتنفس و ها أنا أجد ذلك في مدونتي

لكن هل تستطيع مؤسستي التعليمي فهم أني بحاجة لهذه الراحة

إجازة نصف العام كانت أسبوع لم يرحمونا فيها

و داومنا

كنت لا أبالي في ذلك الوقت و لم أعرف العواقب التي سأشعر بها لاحقا

فاجتهدت خلال ذلك الأسبوع في التحضير خصوصا أن عندي بعض المواد الجديده

لكن كما قلت سابقا إن أراد أحدا أن يستقيظ لقيام الليل يجب أن يرتاح في العصر و لا يعتبر ذلك كسلا بل يعتبر عباده

نعم اجتهدت وقت اجازتي لكني أحتاج هذه الراحه (الجلوس بالبيت) ولا يعتبر ذلك كسلا بل يعتبر شحنا للقوى لأنجز بشكل أفضل لاحقا.


و ها أنا أسمع اليوم من زميلتي أننا لا نستحق الإجازة القادمة بعد أسبوع

ماذا أقول؟؟

صـــمت
صــمت
صمت
.
.
.
فكرة


تعودت أن أكون متفائلة حتى في أحلك الظروف

تعودت أن أنظر للأمور من زاويه أخرى من زاويه متفائله من زاويه مضيئة

سأنظر إلى مشكلتي هذه بأنها فرصه أن أجلس على مكتبي وقتا أكثر

فبسبب الضغط الذي أعيشه في عملي لا أجلس فيه أكثر من 4 ساعات طوال الأسبوع

من غير مبالغة

حتى أنها متقطعه

هذه فرصتي لأتنعم بالجلوس عليه و أجد البيئة المناسبة لأنهي أشغالا قد تراكمت علي من بداية الترم.

فرصة لأرى وجوه زميلاتي اللاتي لا أرى كل واحده منهن إلا مرة في الأسبوع

فرصة لأشعر مرة في العمر (في الترم) أني لن أعطي ثلاثة أرباع وقت راحتي لأستمع أو لأشرح لطالباتي نقطة قد أشكلت عليهم

سأتفرغ لنفسي هناك لأنهي طلباتها التي تأمرني بترتيب أموري الذي تعودت عليه

سأتفرغ لـ"رنا" التي تحب كل شيء منظم و على أحسن مستوى ذلك الجانب الذي أهملته كثيرا هذا الترم بسبب قرار غير عقلاني.

No comments: